القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع جديدة [LastPost]

7 علامات تشير إلى أن هاتفك الجوال مراقب + طرق حمايته



7 علامات تشير إلى أن هاتفك الجوال مراقب + طرق حمايته


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


درسنا لهذا اليوم سوف يكون عن كشف 7 علامات لمعرفة أن هاتفك الجوال مراقب بالإضافة إلى هذا سأشارككم طرق فعالة لحماية هاتفكم من جميع أنواع التجسس.



تقديم:


من المعروف أنّ الهواتف الذكية هي أحد المبتكرات التي سهلّت الكثير من الأمور في الحياة، إلا إنها بالرغم من ذلك حملت بعض المساوئ التي نتجت عن الاستخدام البشري الخاطئ، إحدى هذه الأمور هو محاولة اختراق البيانات التي يملكها المستخدم أو التجسس على هاتفه والتنصت على العمليات التي يقوم بها، وبلا شك فلا أحد يُحب أنّ يكون مراقب، لأن ذلك يتسبب بالكثير من الإزعاج لكل الناس .

أشار موقع شركة "بول جارد" البريطانية و المتخصصة في إصدار بعض منتجات مكافحة التجسس وحماية الأجهزة، إلى بعض الدلائل التي تنوه إلى أنّ هاتفك مراقب أو أنّ أحد ما يحاول تعقبكِ وتتبع ما تقومون به وهي كالتالي:


 1- إحدى الأقوال التي تكررت كثيراً هو أنّ وجود أصوات أو نقر متكرر أثناء إجراء المكالمات يعني أن هاتفك المحمول مُراقب، إلا أنّ الآراء تعددت حول ذلك، فربما تلك الأصوات قد تدل على وجود خلل في برمجية الهاتف، وفي المقابل أيضاً تكرار تلك الأصوات أمرٌ لا ينبغي تجاهله. 



2- تكرار إعادة التشغيل وإنارة شاشة الهاتف دون وجود تنبيهات من أحد التطبيقات، ودون محاولتك فتح أحدها، هذا يعني أنّ أحدٌ ما يحاول فتح هاتفك عن بُعد. 


3- بقاء الهاتف مفتوحاً لفترة طويلة عند محاولة إيقاف تشغيله، هذا يعني أنّ أحدهم يحاول نقل إحدى بياناتك. 


4- نفاذ بطارية الهاتف في وقت أقل من المعتاد، يشير إلى أنّ هناك طرفٌ ما يتجسس عليك ويرصد تحركاتك ويرسلها للمتلصصين، وينبغي التأكد قبل ذلك من العمر الافتراضي للبطارية بواسطة تجربتها في أكثر من هاتف ذكي، فإذا كانت البطارية تُستهلك سريعاً في هاتفك فقط دون الهواتف الأخرى فذلك يعني حتماً أنّكِ مراقبة. 


5- قد تصبح بطارية الهاتف أكثر دفئاً وترتفع حرارتها لأسباب كثيرة منها كثرة استخدام بيانات الشبكة العنكبوتية أو إجراء مكالمات طويلة تتخطى الساعة أو عند تلاشي طاقتها بعد سنوات من الاستخدام، إلا أنّ ارتفاع حرارة البطارية دون سبب واضح فهذا يُشير إلى أنّ بياناتك يتم نقلها من هاتفك إلى جهاز آخر، فاحذري.



6- في حال تلقيكِ رسائل غريبة متكررة تحتوي على حروف وأرقام ورموز، فهذا يدل على أن برنامج التجسس الخاص بهاتفك لا يعمل وأحدهم يحاول التلصص، لذا ينبغي الالتفات إلى هذه العلامة وإصلاح البرنامج فوراً. 


7- احذري من الروابط المزيفة التي تظهر لكِ أثناء تصفح الشبكة العنكبوتية والتي غالباً ما يقوم الأفراد بالنقر عليها دون وعي وتركيز وتتسبب في تجسس الآخرين عليهم.

كيف تحمي هاتفك؟

 1- تجنَّب استخدام شبكات WiFi العامة. 2- أغلِق Bluetooth دائماً. 3- أغلِق جميع التطبيقات التي تستخدمها بكلمة سر، مثل الإيميل وفيسبوك وتويتر و انستغرام… إلخ. 4- تجنَّب التطبيقات التي تطلب منك قبول كثيرٍ من الموافقات. 5- اقرأ تقييمات المستخدمين على التطبيق الذي ترغب في تشغيله أولا. 6- تجنَّب الاحتفاظ بملفات هامة على هاتفك. 7- استخدم برنامجاً لحمايتك من الفيروسات أو تطبيقات الأمان. 8- احذف تاريخ الدخول على الإنترنت ونظِّف جهازك من Cookies وCache.

في الأخير ان أعجبك المقال فلا تنسى  الإشتراك في قناتنا  لدعمنا وللاطلاع على المزيد من الموضوعات إن شاء الله.

reaction:

تعليقات